روح الإسلام والإيمان
زائرنا الكريم نتمنى تسجيلك والإنضمام إلى أسرتنا بالضغط على تسجيل

وأنت عضونا الكريم تفضل بالدخول بالضغط على الدخول
روح الإسلام والإيمان
زائرنا الكريم نتمنى تسجيلك والإنضمام إلى أسرتنا بالضغط على تسجيل

وأنت عضونا الكريم تفضل بالدخول بالضغط على الدخول
روح الإسلام والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


روح الإسلام والإيمان طريق للتوبة ومعرفة طريق الرحمن قد نخطأ ونصيب ونسقط ونقف من جديد ونكرم ونهان ولكن باب القدوس مفتوح يقبل كل عاص تائب وكل كافر قد أسلم وكل من طرق بابه لن يخذل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاكل و احداث فترة المراهقة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد علي كلاي
عضو ثمين
عضو ثمين
محمد علي كلاي


ذكر عدد الرسائل : 477
العمر : 44
الموقع : www.rasoulallah.net
المزاج : الحمد لله
السٌّمعَة : 1
نقاط : 7532
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مشاكل و احداث فترة المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: مشاكل و احداث فترة المراهقة   مشاكل و احداث فترة المراهقة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 4:28 pm

lol!
المراهقة

فترة المراهقة

المراهقة: هي فترة معقدة من التحول والنمو تحدث فيها تغيرات عضوية ونفسية وذهنية واضحة تقلب الطفل الصغير عضوا في مجتمع الراشدين, أو يمكن تعريفها بأنها مرحلة تأهب لمرحلة الرشد وتمتد من العقد الثاني من حياة الفرد أي من الثالثة عشر إلى التاسعة عشر و من الصعب تحديد نهاية المراهقة المتمثلة بالوصول إلى النضج في مظاهر النمو المختلفة:

1- النضج العضوي 2- النضج العقلي 3- النضج العاطفي

4-تحمل المسؤولية المهنية 5- التوجه الذاتي 6- ازدياد القدرة على احتمال الوحدانية 7- البلوغ.

في حيث يسهل تحديد بدايتها والتي تحدد بالبلوغ الجنسي والذي يمثل ناحية واحدة من نواحي النمو وهي الناحية الجنسية والتي تحول الفرد من كائن لا جنسي إلى كائن جنسي قادر أن يحفظ نوعه واستمرار سلالته وبالتالي يعد البلوغ مؤشرا لبداية المراهقة وليست المراهقة تقتصر على البلوغ .

- التغيرات النفسية وصرا عات المراهق:
تعتبر المراهقة إذا ما نظر إليها في إطار الحياة, ظرفا يبلغ فيه زخم الحياة أرفع قممه. فحياة المراهق ملأى بفرص دخول التجارب الجديدة , واكتشاف العلاقات الإنسانية المؤثرة في نمو الشخصية .

إنها فترة الإحساس بالقابليات والقوى العميقة في الفرد. وللمراهق حرية كبرى في اكتشاف العالم والمغامرة فيه بإرادته وذلك خلافا للطفل والراشد الذين يتحددان بالعجز وسلوك الآخر بتحمل مسؤوليات الحياة وتشكل المراهقة بالنسبة للكثيرين من الصغار فترة الحلم الكبير بالحب والقوة الذين لم تشوههما وقائع الحياة بعد.

- ولكن لا تلبث هذه الحرية الكبرى أن تكبلها قيود كثيرة تحول دون تحقيق المراهق ذاته ولا يحتاج إلى جهد كبير كي يلاحظ التضييقات الخارجية المحيطة بالمراهق والمتمثلة بالقواعد الجامدة المحددة للسلوك والشروط الملزمة التي تفرض على المراهق الخضوع لمواصفات المجتمع و على الرغم من أن التضييقات الداخلية قد لا تكون بوضوح التضييقات الخارجية إلا أنها وفي عدد من الاعتبارات أقوى وأشد منها.

فالمراهق يعجز إذ يواجه فتاة مثلا عن أن ينطلق معها استجابة للنزوة الحيوانية القوية فيه وذلك لخضوعه لقوة الضمير التي حاول الأهل غرسها طوال سنوات ما قبل المراهقة .

- فالمراهقة إذا تمثل ( فترة عواطف وتوتر وشدة ) تكتنفها الأزمات النفسية وتسودها المعاناة والإحباط والصراع والقلق والمشكلات وصعوبات التوافق.

- فالمراهق يعاني من صراعات متمثلة في العطالة الاقتصادية والعطالة الجنسية والتي تمثل أهم صرا عات المراهق: حيث تنجم العطالة الاقتصادية التي يعانيها المراهق عند رغبته في أن يكون ذاته وأن ينسلخ عن أهله, أما العطالة الجنسية فترمز إلى الانسلاخ الحاسم للناشى عن أسرته وإقامته حياته الخاصة التي يتحمل هو مسؤوليتها.

- فالمسؤولية والاستقلالية التي يبحث المراهق لتكوين شخصيته وذاته تعترضها قوى اجتماعية تعمل على كبح حركة المراهق نحو تحقيق فرديته وعادة يمسك الوالدان زمام قوة الكبح ويحاولان الإبقاء على الناشى مربوطا إلى حزامهما , الأمر الذي يصعب على المراهق من اتخاذ القرارات الملائمة بسرعة وحزم ودون تردد وهنا يشتد صراع المراهق وتزداد حيرته بين الاستجابة لاستقلاليته الصاعدة من جهة وبين ما اعتاده من اتكالية طفلية .

إن موقف الوالدين لا يقل عن موقف الابن من الحيرة والذبذبة فهما يرتاحان لطفل الأمس ويريدون الإبقاء عليه هيناً ولكنهما في الوقت نفسه يودانه أن يصير إنساناً راشدا في المجتمع دون أن يتمرد عليهما, وفي ضياع الوالدين وحيرتهما يضيع الولد نفسه ويقعد يلوك صراعا ته المعقدة.
الذات النامية في المراهقة:

الذات: الذات هي مركب من عدد من الحالات النفسية والانطباعات والمشاعر وتشمل الذات إدراك المرء انطباعاته عن جسمه وصورته عن مظهره العضوي وعن كل ما هو خاص ومحسوس فيه كشخص وتشمل أيضاً مفهوم المرء عن نفسه أي سماته وقابليته ودوره وإمكانياته واتجاهات المرء حول نفسه ومعتقداته وآرائه وقيمه.

- إن اتجاهات المراهق نحو ذاته تتأثر بالاتجاهات التي يبديها الآخرون نحوه منذ طفولته المبكرة وفي الوقت الذي يعمل فيه المراهق على إقامة (عقله الخاص)

يكون حساسا جدا بصدد أفكار الآخرين ومشاعرهم نحوه وخاصة ما يتعلق منها بسمات شخصيته واهتماماته وقابلياته المتفتحة لأول مرة في المراهقة.

- فالمراهق يسعى دائما لإيجاد نفسه وتحقيق ذاته وهو بالتالي يشير إلى عملية فهم متصاعد بصدد من هو أو من سيكون .

لذا لا بد لمن يدخل المراهقة أن يكون قد تعلم من صغره أن يتقبل ذاته بعيوبها ونواقصها فالمراهق الذي يتقبل ذاته قبل مواجهة الحياة ببعديها السلبي والإيجابي بواقعية يشعر أن له الحق في أن يتكلم ويعيش ويستخدم طاقاته وينمي اهتماماته دون الإحساس بالندم أو العار.

وهو إنسان عفوي يمتلك القدر الكافي من الحرية الداخلية التي تمكنه من المغامرة والجرأة وممارسة تجربته الانفعالية .بحرية والتمتع بالأشياء وتقبل سماع انتقادات الآخرين لذاته.

- أما رفض تقبل الذات فيبدو في تقليل المرء من أهمية ما يحقق من نجاح والشك بقدراته وعدم الثقة بالآخرين من حوله .

- ومن هنا يظهراختلاف المراهقين في درجة وعي ذواتهم ومقوماتها فبعضهم

(يعرف عقله) وبعضهم الآخر يجهل رغباته الخاصة ومعتقداته وما يريد وما لا يريد ويبدو ذلك واضحاً في النواحي الانفعالية فقد ينسحب المراهق من الحياة الزاخرة بسبب جهله لحقيقة مشاعره وانفعالاته ويرجع غضبه مثلا إلى الآخر الذي أثاره وليس إلى ذاته التي لسبب ما سوغت الانفعال وفجرت الغضب.

- النمو العقلي للمراهق :
يتم في أثناء المراهقة زيادة الفعاليات العقلية المتنوعة للمراهق فتقوى قابليته للتعلم والتعامل مع الأفكار المجردة وإدراك العلاقات وحل المشكلات وباكتمال النمو العقلي تظهر لديه قدرات خاصة وقدرات لغوية كموهبة استعمال الجمل وهذه القدرات تكتمل بنمو الذكاء حيث تزداد سرعة التحصيل والإمكانية للقراءة والجد وينمو الإدراك والتذكر وتنمو القدرة على الاستدعاء والتعرف والتخيل وحل المشكلات والتحليل والتركيب ويرتبط هذا كله بالذكاء لذا يجب أن تصاغ المناهج بطريقة تتعايش مع النمو العقلي للمراهق, كما يرتبط النمو العقلي بفهم المفاهيم الخلقية والقيم حيث تكون أخلاقية الناشى مشخصة وخارجية في البدء ثم يطرأ عليها في المراهقة تطور تدريجي يتصف بمايلي:

1- العمومية : فيسود مبدأ (خير للمرء أن يكون أمينا وليس أن يحكي الحقيقة فحسب)

2- الداخلية: وفقها تنبع الأوامر إلى الفعل الخلقي من داخل الفرد وتكون جزءا من شخصيته. ويكون ما يقوله المرء بصدد المستحسن والمستهجن السىء والجيد, الخير والشر, جزءاً أساسياً من رأيه وعقيدته.

- العلاقات الاجتماعية للمراهق:
تتزايد أهمية العلاقات الاجتماعية للناشى بتقدمه من الطفولة إلى المراهقة فعلى المراهق النازع تجاه الرشد أن يجد مكانه في مجتمع لا يضم أقرانه المراهقين فحسب بل أشخاصا يزيدونه في السن وعلى هذا فإن أداء المراهق لدوره الجديد كرديف مكافى لأشخاص يختلفون عنه في العمر يتطلب تغيرا جذرياً في الدور السابق الذي اعتاد أن يؤديه في طفولته. ويرجع جانب كبير من عجز المراهقين عن تحقيق التغير في الدور إلى التعارض بين انشغال المراهق في إجراء التغير المذكور وبين استمرار أهله في معاملته كطفل وفي الحفاظ بصورة ما على اتكاليته السابقة هذا من جهة ومن جهة أخرى المراهق نفسه يتمزق بين الرجوع إلى أهله طلباً للدعم العاطفي الذي اعتاد التمتع به كطفل وبين الانطلاق في طريق استقلاليته.

- والواقع إن الناشى السوي لا ينزع نزعة مطلقة إلى الاستقلالية بل يحمل مجموعة نزعات متكاملة وقد تفوق هذه النزعات نظيرتها الاستقلالية أو تنضوي في إطارها لتتصارع معها باستمرار ودونما نهاية.

- ولا بد من الإشارة إلى ظاهرة التطبيع الاجتماعي على نطاق فئة الأقران فأن لهذه الظاهرة دلالتها الهامة للنمو السليم ولكن دون أن ننسى أن تخلي المرء عن كامل حقوقه واهتماماته وقيمه أو التضحية بها في سعيه للحصول على تقبل فئة من الأقران يشكل ضربا من الاستسلام المطلق ومحقا لذاته.

- المكانة الاجتماعية والاقتصادية للمراهق:
يعي الناشى ببلوغه المراهقة العديد من جوانب المكانة الاجتماعية والاقتصادية لأسرته وتحسسهم لانتماءاتهم الطبقية وينتج على الأغلب من تقسم المجتمع إلى فئات اجتماعية واقتصادية التعصب الفئوي والذي يعبر بالأساس عن مشاعر الفرد واتجاهاته الإيجابية نحو فئة الانتماء, كما يعبر في الوقت نفسه عن المشاعر والاتجاهات السلبية نحو أفراد الفئات الأخرى لمجرد انتمائهم لتلك الفئات وثمة ثلاث مقومات أساسية للتعصب الفئوي هي: المقوم الانفعالي, المقوم الذهني, المقوم الفعل.

1- المقوم الانفعالي: المتمثل بالإحساس بالكراهية والعدوانية والخوف ويتدرج العنصر الانفعالي بين اللامبالاة الباردة والحقد المر العنيف.

2- المقوم الذهني الادراكي : المتمثل بالمعتقدات والآراء التعصبية التي تتشكل من القوالب السائدة في فئة الانتماء ودون أن تخضع لأي ضرب من الخبرة المباشرة مع الفئة المضادة .

3- مقوم الفعل: المتمثل بما على المتعصب أن يفعله إزاء عضو الفئة المضادة ويتراوح مقوم الفعل بين تجنب عضو الفئة المضادة وبين الإساءة إليه والعمل على تدميره.

- علاقة المراهق بالأهل :
يستمر المراهق في طلب النصح والمشورة من والديه في الوقت نفسه الذي يجهد فيه للاستقلال عنهم وفي هذه المرحلة تمتد الروح الإصلاحية للمراهق الناشى إلى عدد من مجالات الحياة فإن مست الروح الإصلاحية للناشى نقاط ضعف يتحسس لها الوالدان انقلب الجو الأسري إلى كارثة ولا يفيد في هذه الحالات سوى النصح ومرور الوقت في دفع المراهق إلى الإحساس بوجود حدود للإصلاح وبأن للآخرين الحق في أن يكونوا مختلفين وأن تكون لهم وجهات نظرهم الخاصة, ومما لا شك فيه إن لتقبل الوالدين للناشى أو رفضهم له يلقيان أثر كبير في شخصيته ومن الأساليب التي يتبعها الوالدان في الإبقاء على تسلطهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rasoulallah.net
سامي بالطيب
عضو ثمين
عضو ثمين
سامي بالطيب


ذكر عدد الرسائل : 265
العمر : 33
السٌّمعَة : 9
نقاط : 6961
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

مشاكل و احداث فترة المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاكل و احداث فترة المراهقة   مشاكل و احداث فترة المراهقة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 6:45 pm

مشكور كثيرا أخي محمد على الموضوع الرائع

جزاك الله خيرا وزاده في ميزان حسناتك

أخوكم في الله سامي بالطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamiman.roo7.biz
مسلمة إلى الأبد
عضو ثمين
عضو ثمين
مسلمة إلى الأبد


انثى عدد الرسائل : 172
العمر : 30
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : الرياضيات
المزاج : أفكر
السٌّمعَة : 3
نقاط : 6628
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

مشاكل و احداث فترة المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاكل و احداث فترة المراهقة   مشاكل و احداث فترة المراهقة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2009 2:15 am

شكرا lol! شكرا lol! شكرا lol!

جزاك الله خيرا و زاده في ميزان حسناتك

أختكم في الله خولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
مسلمة إلى الأبد
عضو ثمين
عضو ثمين
مسلمة إلى الأبد


انثى عدد الرسائل : 172
العمر : 30
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : الرياضيات
المزاج : أفكر
السٌّمعَة : 3
نقاط : 6628
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

مشاكل و احداث فترة المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاكل و احداث فترة المراهقة   مشاكل و احداث فترة المراهقة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2009 2:16 am

شكرا lol! شكرا lol! شكرا lol!

جزاك الله خيرا و زاده في ميزان حسناتك

أختكم في الله خولة queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
 
مشاكل و احداث فترة المراهقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع مشاكل و احداث فترة المراهقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روح الإسلام والإيمان :: الحياة الإجتماعية-
انتقل الى: