من أظهر المسؤوليات التى أهتم الإسلام بها ، وحض عليها ، ووجه الأنظار إليها .. مسؤولية الآباء تجاه من لهم أعناقهم حق التعليم والتوجيه والتربية ومن أهم هذه المسؤوليات :-
1- مسئولية التربية الإيمانية:
• تعليمه نطق لاإله إلا الله عندما يصل الى سن الكلام
• تعليمة السيرة والمعارك الحاسمة
• تعريف الولد أحكام الحلال والحرام
• أمره بالعبادات وهو فى سن السبعة
• تأديبة على حب الرسول وتلاوة القرآن
• الأرشاد إلى قدرة الله المعجزة
• غرس التقوى والعبودية
• أن يربوا فيهم روح المراقبة لله سبحانه فى كل تصرفاتهم وأحوالهم
2- مسئوولية التربية الخلقية:
• تخليق الأولاد منذ الصغر على الصدق والأمانة والأستقامة والإثيار وإغاثة الملهوف وإحترام الكبير وأكرام الضيف والأحسان الى الجار والمحبة الى الأخرين
• تنزية ألسانتهم من السبب والشتائم والكلامات النابية القبيحة.
• تعويدهم على المشاعر ألنسانية الكريمة وإحساسات عاطفية نبيلة كأحسان الى اليتامى والبر بالفقراء والعطف على الرامل والمساكين
• التحذيرهم من التشبية والتقليد الأعمى
• النهى عن الأستماع الى الموسيقى والغناء الخليع
• النهى عن التخنث والتشبة بالنساء
• النهى عن السفور والتبرج والأختلاط والنظر إلى المحرمات
• المراقبة الدقيقة والمسئولية الكبيرة فى تقويم أخلاق الولد و أصلاح نفسه وتنمية شخصيته
3- مسوؤلية التربية الجسمية :
• اتباع القواعد الصحية فى المأكل والمشرب
• الوقائية من الأمراض السارية المعدية
• معالجة المرض بالتدوى
• تعويد الولد على ممارسة الرياضة وألعاب الفرسية
• تعويد الولد على التقشف وعدم الإغراق فى التنعم
• تعويد الولد على حياة الجد والرجولة والإبتعاد عن الترخى والميوعة والانحلال
4 - مسئوولية التربية العقلية:
• أن الأسلام حمل الآباء مسؤولية كبرى فى تعليم الأولاد، وتنشئتهم على الاغتراف من معين الثقافة والعلم زتركيز أذهانهم على الفهم المستوعب ، المعرفة المجردة ، والمحاكمة النتزنة ،والإدراك الصحيح .
• أن الإسلام حمل الآباء مسؤولية توعية الأولاد فكرياً وذلك عن طريق أرتباط اولاد بالإسلام دينًا ودولة وبالقران العظيم نظاماً وتشريعاً وبالتاريخ الإسلامى عزاً ومجداً بالثقافة الإسلامية العامة روحاً وفكراً
5- مسؤولية التربية النفسية :
• إن الإسلام يأمر الآباء ويحتم عليهم أن يغرسهم أولادهم أصول الصحة النفسية التى تأهلهم لان يكون ذو عقول ناضجة وتفكير سليم وتصرف متزن .
• على الآباء أن يحرروا أولاد من كل العوامل التى تنقص من كرمته وتحطم من كانة وشخصية ، ومن اهم هذه العوامل : ظاهرة الخجل ، ظاهرة الخوف ، ظاهرة الشعور بالنقص ، ظاهرة الغضب ، ظاهرة اللامبالة ، ظاهرة التهور ، ظاهرة الحسد.
6- مسؤولية التربية الأجتماعية:
• تأديب الولد منذ نعومة أظفارة على ألتزام آداب اجتماعية فاضلة وأصول نفسية نبيلة تنبع من العقيدة الإسلامية الخالدة
• أن الوسائل الإجتماعية التى تؤدى إلى تربية أجتماعية فاضلة: - غرس الأصول النفسية النبيلة ( التقوى - الأخوة - الرحمة -الإثيار- العفو - الجراة )
- مراعاة حقوق الأخرين ( حق الأبوين - الأرحام - المعلم - الرفيق- الكبير)
- ألتزام أداب الإجتماعية العامة( أداب الطعام والشراب - المجالس - المزاح - الحديث - التهنئة - التعزية......الخ)
- المراقبة والنقد إجتماعى