تقدير الكبير
201- على الصغير أن يقدّر الكبير، ويحترمه، ويجلّه، ويحرص على مشاورته، وتقديمه عند الدخول والخروج والجلوس وغير ذلك، وإذا كان والداً أو من أهل العلم؛ كان ذلك ألزم وأوجب، وعلى هذا ينبغي أن يتربّى النشء.
بين العزّة والذلّة.
202- ارحموا عزيز قوم ذلّ، واحذروا ذليل قوم عزّ.
بين الظاهر والباطن.
203- الذين يظهرون التديّن الكامل؛ إمّا مؤمنون صادقون ـ وهذا هو الأصل ، وإمّا فجّار منافقون، يتّخذون من التديّن مطيّة لأغراض دنيويّة، فكن منهم على حذر.
ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ
جبن وطيش = فوضى.
204- إذا اجتمع جبن الشيوخ، وطيش الشباب؛ ولّد ذلك حالة من الفوضى، قد تنتهي بكارثة.
فولّوا وجوهكم شطره.
205- عند السفر أو الخروج إلى نزهة خارج المدينة، احرص على اصطحاب بوصلة لمعرفة اتّجاه القبلة، فإنّ ذلك ممّا يكثر فيه الاشتباه والتنازع والاختلاف.
الأسوة الحسنة.
206- منتسب إلى العلم ينظر الناس إليه نظرة اقتداء وتأسي، حتّى في أدقّ التفاصيل وأتفهها، وتزداد هذه النظرة أو تقلّ بزيادة العلم وقلّته، فهلا تنبه أهل العلم لذلك.
الأرقام العارضة.
207- اجعل لك عند هاتفك الخاصّ دفتراً لتسجيل الأرقام العارضة، التي قد تحتاج إليها فيما بعد، مع كتابة معلومات واضحة عن صاحب الرقم، وسبب التسجيل، فإنّ ذلك سيوفّر لك وقتاً ثميناً.
التأخير قد يكلّفك الكثير.
208- بادر بالسؤال عمّا يشكل عليك من أمور دينك قبل التلبّس بالفعل، فإن تمّ الفعل، وشككت في صحّته أو كماله؛ فبادر بالسؤال عنه في وقته، فإنّ التأخير قد يكلّفك الكثير.
كلّ إناء...!
209- العصا من العُصيّة، وهل تلد الحيّةُ إلا الحيّة، هذا هو حال أغلب صحفنا ومجلاتنا وقنواتنا الفضائيّة، فتأمّل.
ويأبى الذي في القلب إلا تبيّناً وكلّ إناء بالذي فيه ينضحُ
أفإن مات أو قُتل.
210- على الدعاة إلى الله تعالى أن يحرصوا - إضافة إلى العمل الفردي - على العمل الجماعيّ ( المؤسّساتي )، الذي لا يعتمد على فرد، ولا يتأثّر أو يتعثّر بغيابه، أو ذهابه، أو موته.
ربّ وربّ.
211- ربّ فعل أبلغ من قول، وربّ سكوت أبلغ من ألف إجابة.
ربّنا لا تجعل في قلوبنا غلاً.
212- إيّاك أن تضمر لأحد من المسلمين - ممّن ظاهره الخير والصلاح - غلاً أو حقداً، مهما ظهر لك من حاله أو مقاله، فقد يكون خيراً منك عند الله وأنت لا تشعر.
رسالة عزاء.
213- يا صاحب الحقّ الداعي إليه؛ لا تستوحش من طول الطريق ووعورته، وقلّة الناصر والمعين، وخذلان القريب والصديق، حسبك أنّ الله معك.
صيد الخاطر.
214- إذا سنحت في ذهنك فكرة، أو عبارة أعجبتك؛ فبادر بتسجيلها فوراً، ولا ترجئ ذلك اعتماداً على ذاكرتك، فقد لا تتمكّن من استرجاعها فيما بعد.
من مداخل الشيطان.
215- المنامات والأحلام من أوسع مداخل الشيطان لإضلال بني آدم، لاسيّما الجهلة والمتعالمين، يرونها أو تُرى لهم.
بين العقل والذكاء.
216- ليس بين العقل والذكاء ارتباط ، فقد يكون المرء عاقلاً ولا يكون ذكياً ، وقد يكون ذكياً ولا يكون عاقلاً ، فإذا اجتمعا الأمران مع الإيمان بالله فهو الكمال، وإلا فإنهما لا ينفعان صاحبهما في الآخرة.
عين الرضا وعين السخط.
217- عجباً لأهل العلمنة والتغريب؛ إن تكلّم العلماء الربّانيون في السياسة، قالوا: هؤلاء مسيِّسون، مؤدلجون (!) وأصوليون، أصحاب إسلام سياسي، إلى آخر شتائمهم المعروفة، وإن سكت العلماء عن الكلام في السياسة، قالوا: هؤلاء علماء الحيض والنفاس !! وصدق الشاعر:
فلستَ براءٍ عيب ذي الودّ كلّه ولا بعض ما فيه إذا كنت راضيا
فعين الرضا عن كلّ عيب كليلة ولكنّ عين السخط تبدي لك المساويا
القضايا المعلّقة
218- لا تدخل في قضيّة معلّقة لم تُغلق ملفّاتها بعدُ، تجارية كانت أو غير تجارية، وانتظر حتّى تُغلق جميع ملفّاتها حفاظاً على مالك ووقتك وكرامتك.
ودّوا لو تدهن.
219- كثرة ظهور العالم والداعية في وسائل الإعلام المشبوهة تسقطه من أعين الناس، وتضطرّه إلى المداهنة والمهادنة، والتنازل عن بعض مبادئه.
يوم الجنائز.
220- إذا مات أهل العرفان؛ مات بموتهم خلق كثير من الإنس والجانّ.
وإذا مات أهل الإحسان؛ فاحت روائح إحسانهم الزكية في كلّ مكان.
وإذا مات أهل القرآن؛ بكت عليهم السماء والأرض، ورثتهم الطيور على الأغصان.
وإذا مات أهل الألحان؛ تبسّمت الأرض سروراً وفرحاً، وغرّدت الطيور أحلى الألحان.
اختلاف الأذواق !
221- دخلتُ يوماً محلاً لبيع السجّاد، فوقع نظري على سجّاد ذي لون غريب، فقلت في نفسي: ومن الذي يختار مثل هذا اللون ؟!! فلم تمضِ لحظات إلا ورجل يدخل المحلّ، ويطلب هذا اللون !! فقلت في نفسي: صدق من قال: لولا اختلاف الأذواق؛ لبارت السلع.
طوّر شخصيتك
222- لكلّ إنسان شخصيته المستقلّة، التي جبله الله عليها، ومهما حاول أن يتقمّص شخصية غيره؛ فضحته شخصيّته ولا بدّ، وهذا لا يعني أن لا يطوّر الإنسان نفسه، فإنّ ذلك مطلوب، لكن دون إلغاء شخصيّته التي جبله الله عليها.
حبّ الوطن.
223- حبّ الوطن لا يتوصّل إليه بدروس تتلى، ولا بمحاضرات تلقى، ولا بطقوس تؤدّى وتستجدى، حبّ الوطن يتوصّل إليه بإقامة العدل بين الرعيّة، والقسمة بينهم بالسويّة، وتحكيم شرع الله في كلّ صغيرة وكبيرة.
السبب الرئيس..
224- تأمّلت أسباب تخلّف الأمّة فوجدتها كثيرة، لكنّها تعود إلى سبب واحد رئيس؛ ألا وهو ضعف توحيد الله في النفوس، والإخلال بعقيدة الولاء والبراء فهماً وتطبيقاً، قال تعالى في آخر آية الاستخلاف والتمكين مبيّناً شرط ذلك: ((يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )) (النور: 55).
الاعتماد على الذاكرة
225- لا تعتمد على ذاكرتك في حفظ المعلومات والمواعيد، فإنّ المعلومة قد تثبت في الذاكرة يوماً أو بعض يوم، ثمّ تزول وتتلاشى.