تفسير البسمله
ومما قصدنا له قوله عز و جل بسم الله الرحمن الرحيم
قال اكثر البصرين المعنى اول ما افتتح ب بسم الله واول كلامي بسم الله
قال سيبويه معنى الباء الالصاق
قال الفراء موضع الباء نصب والمعنى بدأت باسم الله وابدأ باسم الله
وفي اشتقاق اسم قولان
احدهما من السمو وهو العلو والارتفاع فقيل اسم لان صاحبه بمنزلة المرتفع به
وقيل وهو من وسمت فقيل اسم لانه لصاحبه بمنزلة السمه أي يعرف به
والقول الثاني خطأ لان الساقط منه لامه فصح انه من سما يسمو
قال احمد ابن يحى يقال سم وسم ويقال اسم بكسر الالف ويقال بضمها
فمن ضم الالف اخذه من سموت اسمو ومن كسر اخذه من سميت اسمي
قال الكسائي والفراء معنى بسم الله باسم الاله وتركوا الهمزه وادغموا اللام الاولى في الثانيه فصارت لاما مشدده كما قال جل عز و جل لكنا هو الله ربي ومعناه لكن انا هو الله ربي كذلك قرأها الحسن
ولسيبويه في هذا قولان
احدهما ان الاصل اله ثم جيء بالالف واللام عوضا من الهمزه وكذلك الناس عنده الاصل فيه اناس
والقول الاخر هو ايضا قول اصحابه ان الاصل لاه ثم دخلت عليه الالف واللام وانشدو ... لاه ابن عمك لا فضلت في حسب ... عني ولا انت دياني فتخزوني ...
ويسأل عن التكرير في قواه عز و جل الرحمن الرحيم
فروي عن ابن عباس انه قال الرحمن الرحيم اسمان رقيقان احدهما ارق من الاخر فالرحمن الرقيق والرحيم العاطف على خلقه بالرزق
قال محمد بن كعب القرظي الرحمن بخلقه الرحيم بعباده فيما ابتداهم به من كرامته وحجته
وقال عطاء الخرساني كان الرحمن فلما اختزل الرحمن من اسمائه صار الرحمن الرحيم
وقال العرزمي الرحمن بجميع الخلق الرحيم بالمؤمنين
وقال ابو عبيده هما من الرحمه كقولهم ندمان ونديم
وقال قطرب يجوز ان يكون جمع بينهما للتوكيد وهذا قول حسن وفي التوكيد اعظم الفائده وهو كثير في كلام العرب يستغني عن الاستشهاد
والفائده في ذلك ما قاله محمد بن يزيد انه تفضل بعد تفضل وانعام بعد انعام وتقوية لمطامع الداعين ووعد لايخيب آمله
وقول العرزمي ايضا حسن لان فعلان فيه معنى المبالغه فكانه والله اعلم الرحمن بجميع خلقه ولهذا لم يقع الا لله تعالى لان معناه الذي وسعت رحمته كل شيء
ولهذا قدم قبل الرحيم
وصار الرحيم اولى من الراحم لان الرحيم ألزام في المدح لانه يدل على ان الرحمه لازمه له غير مفارقة والراحم يقع لمن رحم مرة واحده
وقال احمد ابن يحيى الرحيم عربي والرحمن عبراني فلهذا جمع بينهما
وهذا القول مرغوب عنه
وروى مطرعن قتاده في قوله بسم الله الرحمن الرحيم قال مدح نفسه وهذا قول حسن
قال ابو العباس النعت قد يقع للمدح كما تقول قال جرير الشاعر .